الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: خلاصة البدر المنير في تخريج كتاب الشرح الكبير
.كتاب الضَّحَايَا 2655 - حَدِيث أنس رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ «أَن النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم كَانَ يُضحي بكبشين أملحين أقرنين» مُتَّفق عَلَيْه بِزِيَادَة ذبحهما بِيَدِهِ وَسَمَّى وَكبر وَوضع رجله عَلَى صفاحهما2656 - حَدِيث عَائِشَة رَضِي الله تَعَالَى عَنْهَا «أَن النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم أَمر بكبش أقرن يطَأ بسواد وَينظر فِي سَواد ويبرك فِي سَواد فَأتي بِهِ ليضحي بِهِ فَقَالَ لَهَا يَا عَائِشَة هَلُمِّي المدية ثمَّ قَالَ اشحذيها بِحجر فَفعلت ثمَّ أَخذهَا وَأخذ الْكَبْش فأضجعه ثمَّ ذبحه ثمَّ قَالَ بِسم الله اللَّهُمَّ تقبل من مُحَمَّد وَآل مُحَمَّد وَمن أمة مُحَمَّد ثمَّ ضحى» رَوَاهُ مُسلم بِطُولِهِ2657 - حَدِيث «عظموا ضَحَايَاكُمْ فَإِنَّهَا عَلَى الطَّرِيق مَطَايَاكُمْ» غَرِيب قَالَ ابْن الصّلاح غير مَعْرُوف وَلَا ثَابت فِيمَا علمناه قلت وأسنده صَاحب مُسْند الفردوس بِلَفْظ اسْتَفْرِهُوا بدل عظموا أَي ضحوا بالفتية القوية السمينة2658 - حَدِيث «ثَلَاث هن عَلّي فَرَائض وَلكم تطوع النَّحْر وَالْوتر وركعتي الضُّحَى» تقدم فِي صَلَاة التَّطَوُّع2659 - حَدِيث «إِذا دخل الْعشْر وَأَرَادَ أحدكُم أَن يُضحي فَلَا يمس من شعره وبشره شَيْئا» رَوَاهُ مُسلم من رِوَايَة أم سَلمَة2660 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قَالَ فِي الْعَقِيقَة لَا يضركم ذكرانا كن أَو إِنَاثًا» رَوَاهُ الثَّلَاثَة من رِوَايَة أم كرز الْكَعْبِيَّة الصحابية رَضِي الله تَعَالَى عَنْهَا أَنَّهَا سَأَلت النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم عَن الْعَقِيقَة فَقَالَ عَن الْغُلَام شَاتَان وَعَن الْجَارِيَة شَاة وَلَا يضركم إِلَى آخِره قَالَ التِّرْمِذِيّ وَاللَّفْظ لَهُ حَدِيث صَحِيح قلت وَصَححهُ ابْن حبَان وَقَالَ الْحَاكِم صَحِيح الْإِسْنَاد2661 - حَدِيث «ضحوا بالجذع من الضَّأْن» رَوَاهُ أَحْمد من رِوَايَة مُحَمَّد بن أبي يَحْيَى عَن أمه عَن أم بلام بنت هِلَال الأسْلَمِيَّة عَن أَبِيهَا بِلَفْظ المُصَنّف وَزِيَادَة فَإِنَّهُ جَائِز وَرَوَاهُ ابْن مَاجَه بِلَفْظ يجوز الْجذع من الضَّأْن أضْحِية وَقَالَ ابْن حزم حَدِيث سَاقِط لجَهَالَة أم مُحَمَّد بن أبي يَحْيَى وَأم بِلَال مَجْهُولَة لَا نَدْرِي ألها صُحْبَة أم لَا قلت أصَاب فِي الأول وَأَخْطَأ فِي الثَّانِي فقد ذكرهَا فِي الصَّحَابَة ابْن مَنْدَه وَأَبُو نعيم وَابْن عبد الْبر2662 - حَدِيث «نعمت الْأُضْحِية الْجذع من الضَّأْن» رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ من رِوَايَة أبي هُرَيْرَة وَقَالَ غَرِيب وَفِي بعض نسخه حسن وَقَالَ ابْن حزم أسقطها كلهَا وفضحه الدَّهْر لِأَنَّهُ عَن عُثْمَان بن وَاقد وَهُوَ مَجْهُول عَن كرام بن عبد الرَّحْمَن وَلَا يُدْرَى من هُوَ عَن أبي كناس وَمَا أَدْرَاك مَا أبي كناس قلت عُثْمَان رَوَى عَنهُ خلق وَضعف ووثق.2663 - حَدِيث الْبَراء بن عَازِب «أَن النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قَالَ لأبي بردة بن نيار فِي العناق لن تجزىء عَن أحد بعْدك» مُتَّفق عَلَيْه2664 - حَدِيث عقبَة بن عَامر قَالَ «قسم رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم ضحايا وَأَعْطَانِي عنَاقًا جذعا فَقلت عنَاق فَقَالَ ضح بِهِ» مُتَّفق عَلَيْه2665 - حَدِيث الْبَراء بن عَازِب «أَن النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم سُئِلَ عماذا يتقَى من الضَّحَايَا فَقَالَ صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم العرجاء الْبَين ظلعها وَيروَى عرجها والعوراء الْبَين عورها والمريضة الْبَين مَرضهَا والعجفاء الَّتِي لَا تنقي» رَوَاهُ مَالك وَالْأَرْبَعَة وَابْن حبَان وَالْحَاكِم وَالْبَيْهَقِيّ قَالَ أَحْمد مَا أحْسنه من حَدِيث وَقَالَ التِّرْمِذِيّ حسن صَحِيح وَقَالَ الْحَاكِم حَدِيث صَحِيح. وَذكر لَهُ شَوَاهِد.2666 - حَدِيث «النَّهْي عَن التَّضْحِيَة بالثولاء» غَرِيب قَالَ ابْن الصّلاح لم أَجِدهُ ثَابتا2667 - حَدِيث عَلّي كرم الله وَجهه «أمرنَا رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم أَن نستشرف الْعين وَالْأُذن وَأَن لَا نضحي بِمُقَابلَة ومدابرة وَلَا شرقاء» رَوَاهُ الْأَرْبَعَة وَالْبَيْهَقِيّ قَالَ التِّرْمِذِيّ حسن صَحِيح وَالْحَاكِم وَقَالَ صَحِيح الْإِسْنَاد2668 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم نهَى أَن يُضحي بالمصفرة» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالْبَيْهَقِيّ وَالْحَاكِم من رِوَايَة عتبَة بن عبد السّلمِيّ قَالَ الْحَاكِم إِسْنَاده صَحِيح وَأما ابْن حزم فَقَالَ لَا يَصح ثمَّ صحف رِجَاله2669 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم ضحى بكبشين موجوءين» رَوَاهُ أَحْمد وَابْن مَاجَه وَالْحَاكِم وَالْبَيْهَقِيّ من رِوَايَة جَابر بِإِسْنَاد لَا بَأْس بِهِ2670 - حَدِيث «خير الضحية الْكَبْش الأقرن» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَابْن مَاجَه وَالْحَاكِم وَالْبَيْهَقِيّ من رِوَايَة عبَادَة قَالَ الْحَاكِم صَحِيح الْإِسْنَاد وَالتِّرْمِذِيّ وَابْن مَاجَه وَالْبَيْهَقِيّ من رِوَايَة أبي أُمَامَة وَضَعفه التِّرْمِذِيّ2671 - حَدِيث «النَّهْي عَن الضحية بالهتماء» غَرِيب2672 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم أُتِي بكبش أقرن فأضجعه وَقَالَ باسم الله اللَّهُمَّ تقبل من مُحَمَّد وَآل مُحَمَّد وضحى بِهِ» رَوَاهُ مُسلم من رِوَايَة عَائِشَة وَقد تقدم2673 - حَدِيث جَابر قَالَ «نحرنا مَعَ رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم بِالْحُدَيْبِية الْبَدنَة عَن سَبْعَة وَالْبَقَرَة عَن سَبْعَة» رَوَاهُ مُسلم وَالْأَرْبَعَة2674 - حَدِيث «أمرنَا رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم أَن نشترك كل سَبْعَة فِي بَدَنَة وَنحن متمتعون» رَوَاهُ مُسلم من رِوَايَة جَابر بِمَعْنَاهُ2675 - حَدِيث «لَا تذبحوا إِلَّا الثَّنية إِلَّا أَن يعسر عَلَيْكُم فاذبحوا الْجذع من الضَّأْن» رَوَاهُ مُسلم وَأَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيّ وَابْن مَاجَه من رِوَايَة جَابر لَكِن بِلَفْظ لَا تذبحوا إِلَّا مُسِنَّة بدل الثَّنية وَهِي هِيَ2676 - حَدِيث «من رَاح فِي السَّاعَة الأولَى فَكَأَنَّمَا قرب بَدَنَة إِلَى آخِره» مُتَّفق عَلَيْه من رِوَايَة أبي هُرَيْرَة مَرْفُوعا كَمَا سبق فِي الْجُمُعَة2677 - حَدِيث «دم عفراء أحب إِلَى الله تَعَالَى من دم سوداوين» رَوَاهُ أَحْمد وَالْحَاكِم وَالْبَيْهَقِيّ من رِوَايَة أبي هُرَيْرَة مَرْفُوعا وَالْبَيْهَقِيّ مَوْقُوفا عَلَى أبي هُرَيْرَة قَالَ البُخَارِيّ لَا يَصح رَفعه2678 - حَدِيث أنس رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ قَالَ قَالَ رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم «من ذبح قبل الصَّلَاة فَإِنَّمَا يذبح لنَفسِهِ وَمن ذبح بعد الصَّلَاة فقد تمّ نُسكه وَأصَاب سنة الْمُسلمين» رَوَاهُ البُخَارِيّ كَذَلِك وَمُسلم بِنَحْوِهِ2679 - حَدِيث «من صَلَّى صَلَاتنَا هَذِه وَذبح بعْدهَا فقد أصَاب النّسك» مُتَّفق عَلَيْه من رِوَايَة الْبَراء بن عَازِب بِلَفْظ إِن أول مَا نبدأ بِهِ فِي يَوْمنَا هَذَا نصلي ثمَّ نرْجِع فننحر فَمن فعل ذَلِك فقد أصَاب سنتنا وَمن ذبح قبل فَإِنَّمَا هُوَ لَحْمه قدمه لأَهله لَيْسَ من النّسك فِي شَيْء وَرَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيّ بِلَفْظ من صَلَّى صَلَاتنَا ونسك نسكنا فقد أصَاب النّسك وَمن نسك قبل الصَّلَاة فَتلك شَاة لحم.2680 - حَدِيث «كَانَ رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم لَا يطول الصَّلَاة» رَوَاهُ مُسلم من رِوَايَة أنس بِلَفْظ أَن النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم كَانَ من أخف النَّاس صَلَاة فِي تَمام قَالَ الرَّافِعِيّ وَكَانَ يقْرَأ فِي الْعِيد فِي الأولَى ق وَفِي الثَّانِيَة اقْتَرَبت قلت صَحِيح كَمَا تقدم فِي الْجُمُعَة قَالَ ويخطب خطْبَة متوسطة قلت هُوَ صَحِيح كَمَا تقدم فِي الْجُمُعَة.2681 - حَدِيث «عَرَفَة كلهَا موقف وَأَيَّام منى كلهَا منحر» رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ من رِوَايَة جُبَير بن مطعم وَصَححهُ ابْن حبَان كَمَا سبق فِي الْحَج2682 - حَدِيث «النَّهْي عَن الذّبْح بِاللَّيْلِ» رَوَاهُ الطَّبَرَانِيّ فِي أكبر معاجمه من رِوَايَة ابْن عَبَّاس أَن النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم نهَى أَن يضحى لَيْلًا وَإِسْنَاده ضَعِيف بِسَبَب سُلَيْمَان الخبائري الْمَتْرُوك الْكذَّاب وجهالة آخر مَعَه وَيروَى بِلَفْظ المُصَنّف من رِوَايَة عَطاء ابْن يسَار مُرْسلا بِسَنَد واه2683 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم أهْدَى مائَة بَدَنَة فَنحر مِنْهَا بِيَدِهِ ثَلَاثًا وَسِتِّينَ وَأمر عليا فَنحر الْبَاقِي» رَوَاهُ مُسلم من رِوَايَة جَابر وَوَقع فِي الأَصْل فِي هَذَا الْموضع عَلَى غير وَجهه فاعتمد مَا ذكرته لَك2684 - حَدِيث «ابْن عمر أَن النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم كَانَ يذبح أضحيته بالمصلى» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيّ كَذَلِك وَالْبُخَارِيّ بِلَفْظ كَانَ رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم يذبح وينحر بالمصلى2685 - حَدِيث عَائِشَة «أَن النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم كَانَ يَأْمر نِسَاءَهُ أَن يلين ذبح هديهن» غَرِيب2686 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قَالَ لفاطمة قومِي إِلَى أضحيتك فاشهديها فَإِنَّهُ بِأول قَطْرَة من دَمهَا يغْفر لَك مَا سلف من ذنوبك» رَوَاهُ الْحَاكِم من رِوَايَة عمرَان بن حُصَيْن وَقَالَ صَحِيح الْإِسْنَاد وَذكر لَهُ شَاهدا من حَدِيث أبي سعيد الْخُدْرِيّ2687 – حَدِيث شَدَّاد بن أَوْس رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ «أَن النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قَالَ إِن الله كتب الْإِحْسَان عَلَى كل شَيْء فَإِذا قتلتم فَأحْسنُوا القتلة وَإِذا ذبحتم فاحسنوا الذبْحَة وليحد أحدكُم شفرته وليرح ذَبِيحَته» رَوَاهُ مُسلم وَوَقع فِي الرَّافِعِيّ هُنَا كتب الْإِحْسَان فِي كل شَيْء وَهُوَ فِي مُسلم مَعَ أبي دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ وَابْن مَاجَه عَلَى كل شَيْء وَقد ذكره كَذَلِك الرَّافِعِيّ فِي بَاب مَا يجب فِيهِ الْقصاص.2688 - حَدِيث جَابر رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ «أَن النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم ضحى بكبشين أملحين فَلَمَّا وجههما قَرَأَ {وجهت وَجْهي للَّذي فطر السَّمَاوَات وَالْأَرْض} الْآيَتَيْنِ» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَابْن مَاجَه بِإِسْنَاد حسن2689 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قَالَ عِنْد ذبح أضحيته بذلك الْكَبْش اللَّهُمَّ تقبل من مُحَمَّد وَآل مُحَمَّد» رَوَاهُ مُسلم من رِوَايَة عَائِشَة رَضِي الله تَعَالَى عَنْهَا كَمَا سبق فِي أول الْبَاب وَغَيره2690 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم أهْدَى» تقدم فِي الْحَج2691 - حَدِيث عَائِشَة «كنت أفتل قلائد هدي رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم ثمَّ يقلدها هُوَ بِيَدِهِ ثمَّ يبْعَث بهَا فَلَا يحرم عَلَيْهِ شَيْء أحله الله تَعَالَى لَهُ حَتَّى ينْحَر الْهَدْي» مُتَّفق عَلَيْه2692 - حَدِيث «إِن الله تَعَالَى يعْتق بِكُل عُضْو من الضحية عضوا من المضحي» غَرِيب قَالَ ابْن الصّلاح حَدِيث غير مَعْرُوف وَلم أجد لَهُ سندا يثبت بِهِ قلت وَفِي الطَّبَرَانِيّ الْكَبِير من حَدِيث أبي دواد النَّخعِيّ الْكذَّاب الوضاع عَن عبد الله بن حسن بن حسن عَن أَبِيه عَن جده مَرْفُوعا من ضحى طيبَة بهَا نَفسه محتسبا لأضحيته كَانَت لَهُ حِجَابا من النَّار.2693 - حَدِيث عمر أنه قَالَ قلت «يَا رَسُول الله إِنِّي اوجبت عَلَى نَفسِي بَدَنَة وَهِي تطلب مني بفوق فَقَالَ انحرها وَلَا تبعها وَلَو طلبت بِمِائَة بعير» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد بِنَحْوِهِ فِي إِسْنَاده مَجْهُول وَفِي اتِّصَاله وَقفه2694 - حَدِيث أبي سعيد الْخُدْرِيّ أَنه قَالَ «اشْتريت كَبْشًا لأضحي بِهِ فَعدا الذِّئْب وَأخذ مِنْهُ الإليه فَسَأَلت رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ ضح بِهِ» رَوَاهُ ابْن مَاجَه وَابْن حبَان فِي ثقاته وَأعله ابْن الْقطَّان بالجهالة وَقَالَ ابْن حزم أثر رُوِيَ فِيهِ جَابر الْجعْفِيّ وَهُوَ كَذَّاب2695 - حَدِيث جَابر رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ «أَن عليا كرم الله وَجهه قدم ببدن من الْيمن وسَاق النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم مائَة بَدَنَة فَنحر مِنْهَا ثَلَاثًا وَسِتِّينَ بِيَدِهِ وَنحر عَلّي مَا بَقِي ثمَّ أَمر النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم أَن يُؤْخَذ بضعَة من كل بَدَنَة فَيجْعَل فِي قدر فأكلا من لَحمهَا وحسيا من مرقها» رَوَاهُ مُسلم وَقد تقدم أَيْضا2696 - حَدِيث عَلّي كرم الله وَجهه قَالَ «أَمرنِي رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم أَن أقوم عَلَى بدنه وَأقسم جلودها وجلالها وَأَن لَا أعطي الجازر مِنْهَا شَيْئا وَقَالَ نَحن نُعْطِيه من عندنَا» مُتَّفق عَلَيْه2697 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم كَانَ يَأْكُل من كبد أضحيته» رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ فِي سنَنه من رِوَايَة بُرَيْدَة وَلَفظه وَكَانَ إِذا رَجَعَ يَعْنِي من الْعِيد أكل من كبد أضحيته2698 - حَدِيث عَائِشَة رَضِي الله تَعَالَى عَنْهَا قَالَت «دف نَاس من أهل الْبَادِيَة حَضْرَة الْأُضْحِية زمن رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم اخروا ثَلَاثًا ثمَّ تصدقوا بِمَا بَقِي إِلَى آخِره وَفِيه أَنه أذن لَهُم بعد ذَلِك فِي الادخار» رَوَاهُ مُسلم كَذَلِك وللبخاري النَّهْي وَحده قَالَ الرَّافِعِيّ وَجَاء فِي رِوَايَة كلوا وَادخرُوا وَاتَّجرُوا قلت رَوَاهَا أَبُو دَاوُد بِإِسْنَاد حسن من رِوَايَة نُبَيْشَة الْهُذلِيّ2699 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم نهَى عَن ذَبَائِح الْجِنّ» رَوَاهُ ابْن حبَان فِي تَارِيخ الضُّعَفَاء من رِوَايَة أبي هُرَيْرَة وَضَعفه وَهُوَ كَمَا قَالَ وَضَعفه ظَاهر لَا جرم أَن ابْن الْجَوْزِيّ ذكره فِي مَوْضُوعَاته.2700 - أثر أبي بكر وَعمر أَنَّهُمَا كَانَا لَا يضحيان مَخَافَة أَن يعْتَقد النَّاس وُجُوبهَا ذكره الشَّافِعِي بلاغا وَالْبَيْهَقِيّ مُسْندًا من رِوَايَة الشّعبِيّ عَن أبي شريحة الْغِفَارِيّ عَنْهُمَا.2701 - أثر عَلّي من عين أضحيته فَلَا يسْتَبْدل بهَا. غَرِيب.2702 - أثر عَائِشَة رَضِي الله تَعَالَى عَنْهَا أَنَّهَا أَهْدَت هديين فأضلتهما فَبعث ابْن الزبير إِلَيْهَا هديين فنحرتهما ثمَّ عَاد الضالان فنحرتهما وَقَالَت هَذِه سنة الْهَدْي. رَوَاهُ الدَّارَقُطْنِيّ وَالْبَيْهَقِيّ بِإِسْنَاد صَحِيح.2703 - أثر عَلّي أَنه قَالَ فِي خطبَته بِالْبَصْرَةِ إِن أميركم هَذَا قد رَضِي من دنياكم بطمرية وَأَنه لَا يَأْكُل اللَّحْم فِي السّنة إِلَّا الفلذة من كبد أضْحِية. غَرِيب.2704 - أَثَره أَيْضا أَنه رَأَى رجلا يَسُوق بَدَنَة مَعهَا وَلَدهَا فَقَالَ لَا تشرب من لَبنهَا إِلَّا مَا فضل عَن وَلَدهَا. رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ وَقَالَ أَبُو زرْعَة صَحِيح..كتاب الْعَقِيقَة 2705 - حَدِيث عَائِشَة رَضِي الله تَعَالَى عَنْهَا «أمرنَا رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم أَن نعق عَن الْغُلَام بشاتين وَعَن الْجَارِيَة بِشَاة» رَوَاهُ ابْن مَاجَه وَاللَّفْظ لَهُ وَالتِّرْمِذِيّ وَابْن حبَان وَالْبَيْهَقِيّ قَالَ التِّرْمِذِيّ حسن صَحِيح2706 - حَدِيث سَمُرَة بن جُنْدُب قَالَ قَالَ «رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم الْغُلَام مُرْتَهن بعقيقته يذبح عَنهُ فِي الْيَوْم السَّابِع ويحلق رَأسه وَيُسمى» رَوَاهُ الْأَرْبَعَة وَالْحَاكِم وَالْبَيْهَقِيّ من رِوَايَة الْحسن عَنهُ وَاللَّفْظ لِلتِّرْمِذِي وَقَالَ حسن صَحِيح وَقَالَ الْحَاكِم صَحِيح الْإِسْنَاد2707 - حَدِيث أم كرز مَرْفُوعا «عَن الْغُلَام شَاتَان وَعَن الْجَارِيَة شَاة» رَوَاهُ الْأَرْبَعَة وَصَححهُ التِّرْمِذِيّ وَابْن حبَان وَالْحَاكِم كَمَا تقدم فِي الْبَاب قبله2708 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم عق عَن نَفسه بعد النُّبُوَّة» رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ من رِوَايَة أنس وَقَالَ مُنكر2709 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم عق عَن الْحسن وَالْحُسَيْن» رَوَاهُ ابْن حبَان وَالْحَاكِم وَالْبَيْهَقِيّ من رِوَايَة عَائِشَة قَالَ الْحَاكِم صَحِيح الْإِسْنَاد2710 - حَدِيث «بُرَيْدَة كُنَّا فِي الْجَاهِلِيَّة إِذا ولد لِأَحَدِنَا غُلَام ذبح شَاة ولطخ رَأسه بدمها فَلَمَّا جَاءَ الله بِالْإِسْلَامِ كُنَّا نذبح شَاة ونحلق رَأسه ونلطخه بزعفران» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالْحَاكِم وَقَالَ صَحِيح عَلَى شَرط الشَّيْخَيْنِ2711 - حَدِيث «سموا السقط» غَرِيب كَذَلِك نعم رَوَى السلَفِي من حَدِيث أبي هُرَيْرَة بِإِسْنَاد واه وَأَنه يُسمى إِن اسْتهلّ صَارِخًا وَإِلَّا فَلَا وَفِي عمل يَوْم وَلَيْلَة لِابْنِ السّني أَنه عَلَيْهِ السَّلَام سَمّى السقط لَكِن بِسَنَد ضَعِيف أَيْضا.2712 - حَدِيث فَاطِمَة «أَنَّهَا وزنت شعر الْحسن وَالْحُسَيْن وَزَيْنَب وَأم كُلْثُوم فتصدقت بوزنه فضَّة» رَوَاهُ مَالك وَأَبُو دَاوُد وَالْبَيْهَقِيّ بِإِسْنَاد مُرْسل وَله طرق ذكرتها فِي الأَصْل2713 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم أذن فِي أذن الْحُسَيْن حِين وَلدته فَاطِمَة» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ وَالْحَاكِم وَالْبَيْهَقِيّ من رِوَايَة أبي رَافع وَاللَّفْظ للْحَاكِم وَالْبَاقُونَ الْحسن مكبرا قَالَ التِّرْمِذِيّ حسن صَحِيح وَقَالَ الْحَاكِم صَحِيح الْإِسْنَاد وجمعهما أَبُو نعيم فِي رِوَايَته من الطَّرِيق الْمَذْكُورَة وَهَذَا لَفظه عَن أبي رَافع أَنه عَلَيْهِ السَّلَام أذن فِي أذن الْحسن وَالْحُسَيْن.2714 - حَدِيث «فَاطِمَة فِي إِعْطَاء رجل الْعَقِيقَة للقابلة» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد فِي مراسيله وَالْحَاكِم من رِوَايَة عَلّي مَوْصُولا وَقَالَ صَحِيح الْإِسْنَاد2715 - حَدِيث «لَا فرع وَلَا عتيرة» مُتَّفق عَلَيْه من رِوَايَة أبي هُرَيْرَة.2716 - خبر عمر بن عبد الْعَزِيز أَنه كَانَ إِذا ولد لَهُ ولد أذن فِي أُذُنه الْيُمْنَى وَأقَام فِي الْيُسْرَى غَرِيب عَنهُ نعم رَوَى ابْن السّني عَن الْحُسَيْن بن عَلّي قَالَ قَالَ رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم من ولد لَهُ مَوْلُود فَأذن فِي أُذُنه الْيُمْنَى وَأقَام فِي الْيُسْرَى لم يضرّهُ أم الصّبيان..كتاب الْأَطْعِمَة 2717 - حَدِيث «أَي لحم نبت من حرَام فَالنَّار أولَى بِهِ» رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ من رِوَايَة كَعْب بن عجْرَة بِلَفْظ يَا كَعْب بن عجْرَة إِنَّه لَا يَرْبُو لحم نبت من سحت إِلَّا كَانَت النَّار أولَى بِهِ ثمَّ قَالَ حسن غَرِيب وَسَأَلت البُخَارِيّ عَنهُ فاستغر بِهِ جدا قلت أخرجه ابْن حبَان من رِوَايَة جَابر مَرْفُوعا يَا كَعْب بن عجْرَة إِنَّه لَا يدْخل الْجنَّة لحم نبت من سحت.2718 - حَدِيث «عَلّي كرم الله وَجهه أَن النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم نهَى عَام خَيْبَر عَن نِكَاح الْمُتْعَة وَعَن لُحُوم الْحمر الْأَهْلِيَّة» مُتَّفق عَلَيْه قَالَ الرَّافِعِيّ وَرُوِيَ مثله من حَدِيث جَابر قلت: مُتَّفق عَلَيْه أَيْضا قَالَ الرَّافِعِيّ وَعَن غَيره من الصَّحَابَة قلت هُوَ» مُتَّفق عَلَيْه من حَدِيث ابْن عَبَّاس وَأبي ثَعْلَبَة الْخُشَنِي وَأنس بن مَالك والبراء وَعبد الْأَسْلَمِيّ وَسَلَمَة بن الْأَكْوَع.2719 - حَدِيث أبي قَتَادَة «أَنه رَأَى حمارا وحشيا فِي طَرِيق مَكَّة إِلَى آخِره» تقدم فِي بَاب مُحرمَات الْإِحْرَام.2720 - حَدِيث جَابر «ذبحنا يَوْم خَيْبَر الْخَيل وَالْبِغَال وَالْحمير فنهانا رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم عَن البغال وَالْحمير وَلم ينهنا عَن الْخَيل» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد كَذَلِك بِإِسْنَاد عَلَى شَرط مُسلم ومتفق عَلَيْهِ بِلَفْظ نهَى رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم عَن لُحُوم الْحمر الْأَهْلِيَّة وَأذن فِي لُحُوم الْخَيل قَالَ الرَّافِعِيّ وَفِي رِوَايَة جَابر أطعمنَا رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم لُحُوم الْخَيل ونهانا عَن لُحُوم الْحمير قلت رَوَاهَا كَذَلِك التِّرْمِذِيّ وَقَالَ حسن صَحِيح.2721 - حَدِيث أَسمَاء بنت أبي بكر قَالَت «نحرنا فرسا عَلَى عهد رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم فأكلناه وَنحن بِالْمَدِينَةِ» مُتَّفق عَلَيْه زَاد أَحْمد نَحن وَأهل بَيته2722 - حَدِيث عَلّي رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ «أَن رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم نهَى عَن أكل كل ذِي نَاب من السبَاع وَذي مخلب من الطير» رَوَاهُ عبد الله بن أَحْمد فِي مُسْند أَبِيه بِإِسْنَاد فِيهِ انْقِطَاع خَفِي2723 - حَدِيث أبي هُرَيْرَة رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ «أن رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قَالَ كل ذِي نَاب من السبَاع فَأَكله حرَام» رَوَاهُ مُسلم2724 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم أَمر خَالِد بن الْوَلِيد عَام خَيْبَر حَتَّى نَادَى أَلا لَا يحل لكم الْحمار الأهلي وَلَا كل ذِي نَاب من السبَاع» غَرِيب كَذَلِك نعم رَوَى أَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيّ وَابْن مَاجَه عَن خَالِد بن الْوَلِيد أَن رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم نهَى يَوْم خَيْبَر عَن أكل لُحُوم الْخَيل وَالْبِغَال وَالْحمير وكل ذِي نَاب من السبَاع قَالَ أَحْمد مُنكر وَقَالَ أَبُو دَاوُد مَنْسُوخ وَقَالَ النَّسَائِيّ فِيهِ نظر وَقَالَ الْبَيْهَقِيّ مُضْطَرب ومخالف لرِوَايَة الثِّقَات قلت وَفِي صَحِيح مُسلم أَن الَّذِي نَادَى بِتَحْرِيم لُحُوم الْحمر الْأَهْلِيَّة أَبُو طَلْحَة رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ2725 - حَدِيث ابْن عَبَّاس قَالَ «نهَى رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم عَن كل ذِي نَاب من السبَاع وكل ذِي مخلب من الطير» رَوَاهُ مُسلم2726 - حَدِيث ابْن عمر «سَأَلَ رجل رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم عَن أكل الضَّب فَقَالَ لَا آكله وَلَا أحرمهُ» مُتَّفق عَلَيْه2727 - حَدِيث ابْن عَبَّاس «دخلت أَنا وخَالِد بن الْوَلِيد مَعَ رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم بَيت مَيْمُونَة فَأتي بضب محنوذ فَرفع رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم يَده فَقلت أحرام هُوَ يَا رَسُول الله قَالَ لَا وَلكنه لم يكن بِأَرْض قومِي فأجدني أعافه قَالَ خَالِد فاجتررته فأكلته وَالنَّبِيّ صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم ينظر» مُتَّفق عَلَيْه2728 - حَدِيث جَابر رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ «أَنه سُئِلَ عَن الضبع أصيد هُوَ قَالَ نعم قيل أيؤكل قَالَ نعم قيل أسمعته من رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قَالَ نعم» رَوَاهُ التِّرْمِذِيّ وَالنَّسَائِيّ وَابْن مَاجَه قَالَ التِّرْمِذِيّ حسن صَحِيح2729 - حَدِيث أنس رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ قَالَ «أنفجنا أربنا بمر الظهْرَان فسعى الْقَوْم فلغبوا وأدركتها فَأتيت بهَا أَبَا طَلْحَة فذبحها وَبعث إِلَى رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم بوركها وفخذها فَقبله» مُتَّفق عَلَيْه مَعْنَى أنجنا أثرنا ونفرنا ولغبوا بِفَتْح الْغَيْن الْمُعْجَمَة أفْصح من كسرهَا أعيو قَالَ الرَّافِعِيّ وَفِي رِوَايَة فَأكل مِنْهُ قلت رَوَاهَا البُخَارِيّ2730 - حَدِيث «بعض الصَّحَابَة أَنه اصطاد أرنبتين فذبحهما بمروة وَسَأَلَ النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم فَأمره بأكلهما» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالنَّسَائِيّ وَابْن مَاجَه وَابْن حبَان وَالْحَاكِم من رِوَايَة مُحَمَّد بن صَفْوَان قَالَ الْحَاكِم صَحِيح الْإِسْنَاد وَالتِّرْمِذِيّ وَابْن حبَان وَالْبَيْهَقِيّ من رِوَايَة جَابر وَالنَّسَائِيّ وَابْن حبَان من رِوَايَة زيد بن ثَابت2731 - حَدِيث «الْهِرَّة سبع» تقدم فِي بَاب النَّجَاسَات2732 - حَدِيث الْبَراء بن عَازِب «أَن النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم كَانَ يكره لحم مَا يَأْكُل الْميتَة» غَرِيب ويغني عَنهُ الحَدِيث الْآتِي فِي النَّهْي عَن الْجَلالَة.2733 - حَدِيث عَائِشَة رَضِي الله تَعَالَى عَنْهَا «أَن النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قَالَ خمس فواسق يقتلن فِي الْحل وَالْحرم الْحَيَّة والفأرة والغراب الأبقع وَالْكَلب الْعَقُور والحدأة» تقدم فِي بَاب مُحرمَات الاحرام قَالَ الرَّافِعِيّ وَفِي رِوَايَة أبي هُرَيْرَة بدل الْغُرَاب الْعَقْرَب قلت رَوَاهَا أَبُو دَاوُد بِإِسْنَاد فِيهِ مقَال وَلَا حَاجَة إِلَيْهَا فَهِيَ فِي حَدِيث عَائِشَة كَمَا رَوَاهُ الشَّيْخَانِ قَالَ الرَّافِعِيّ وَفِي رِوَايَة وكل سبع عَاد قلت تقدّمت فِي بَاب مُحرمَات الْإِحْرَام2734 - حَدِيث ابْن عَبَّاس «أَن النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم نهَى عَن أكل الرخمة» رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ وَقَبله ابْن عدي وَضَعفه2735 - حَدِيث «النَّهْي عَن قتل الخطاف» تقدم فِي بَاب مُحرمَات الْإِحْرَام وَكَذَلِكَ النَّهْي عَن قتل النملة والنحلة والصرد تقدمُوا فِي الْموضع الْمَذْكُور2736 - حَدِيث «كل مَا دف ودع مَا صف» غَرِيب2737 - حَدِيث «مَا من إِنْسَان يقتل عصفورا فَمَا فَوْقهَا بِغَيْر حَقّهَا إِلَّا سَأَلَهُ الله عَزَّ وَجَلَّ عَنْهَا قيل وَمَا حَقّهَا قَالَ يذبحا ويأكلها وَلَا يقطع رَأسهَا ويطرحها» رَوَاهُ الشَّافِعِي وَالنَّسَائِيّ وَالْحَاكِم من رِوَايَة عبد الله بن عَمْرو بن الْعَاصِ قَالَ الْحَاكِم صَحِيح الْإِسْنَاد2738 - حَدِيث أبي مُوسَى الْأَشْعَرِيّ قَالَ «رَأَيْت النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم يَأْكُل الدَّجَاج» مُتَّفق عَلَيْه2739 – حَدِيث سفينة رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ قَالَ «أكلت مَعَ رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم لحم حباري» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ وَقَالَ غَرِيب لَا نعرفه إِلَّا من هَذَا الْوَجْه وَقَالَ البُخَارِيّ إِسْنَاده مَجْهُول وَقَالَ الْعقيلِيّ غير مَحْفُوظ2740 - حَدِيث «هُوَ الطّهُور مَاؤُهُ والحل ميتَته» تقدم فِي أول الكتاب.2741 - حَدِيث «أحلّت لنا ميتَتَانِ وَدَمَانِ» تقدم فِي بَاب النَّجَاسَات2742 - حَدِيث «إِن طَائِفَة من أَصْحَاب رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم أَصَابَتْهُم المجاعة فِي غزَاة فَلفظ الْبَحْر حَيَوَانا عَظِيما يُسمى العنبر فَأَكَلُوا مِنْهُ ثمَّ أخبروا رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم لما قدمُوا فَلم يُنكر عَلَيْهِم وَقَالَ هلا حملتتم لي مِنْهُ» مُتَّفق عَلَيْه من رِوَايَة جَابر بطرق.2743 - حَدِيث «النَّهْي عَن قتل الضفدع» تقدم فِي بَاب مُحرمَات الْإِحْرَام2744 - حَدِيث «النَّهْي عَن قتل الوزغ»كَذَا وَقع فِي الرَّافِعِيّ وَهُوَ سبق قلم وَصَوَابه الامر بقتلها كَمَا هُوَ» مُتَّفق عَلَيْه من رِوَايَة أم شريك رَضِي الله تَعَالَى عَنْهَا2745 - حَدِيث عِيسَى ين تُمَيْلة عَن أَبِيه قَالَ «كنت عِنْد ابْن عمر وَسُئِلَ عَن الْقُنْفُذ فَتلا قَوْله تَعَالَى {قل لَا أجد فِيمَا أُوحِي إِلَيّ محرما} الْآيَة فَقَالَ شيخ عِنْده سَمِعت أَبَا هُرَيْرَة يَقُول ذكر الْقُنْفُذ عِنْد رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم فَقَالَ خَبِيث من الْخَبَائِث فَقَالَ ابْن عمر إِن كَانَ النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم قَالَه فَهُوَ كَمَا قَالَ» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالْبَيْهَقِيّ وَقَالَ لَا يرْوَى إِلَّا بِهَذَا الْإِسْنَاد وَهُوَ إِسْنَاد فِيهِ ضعف وَرِوَايَة شيخ مَجْهُول.2746 - حَدِيث ابْن عمر «أَن النَّبِي صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم نهَى عَن أكل الْجَلالَة وَشرب أَلْبَانهَا حَتَّى يحبس» رَوَاهُ الدَّارَقُطْنِيّ وَالْحَاكِم وَالْبَيْهَقِيّ بِلَفْظ حَتَّى تعلف أَرْبَعِينَ لَيْلَة قَالَ الْحَاكِم صَحِيح الْإِسْنَاد وَقَالَ الْبَيْهَقِيّ لَيْسَ بِالْقَوِيّ.2747 - حَدِيث أبي سعيد الْخُدْرِيّ قُلْنَا: «يَا رَسُول الله إننا نَنْحَر الْإِبِل ونذبح الْبَقر وَالشَّاة فنجد فِي بَاطِنهَا الْجَنِين أفنلقيه أم نأكله فَقَالَ كلوه إِن شِئْتُم فَإِن ذَكَاته ذَكَاة أمه» رَوَاهُ أَبُو دَاوُد كَذَلِك وَالتِّرْمِذِيّ وَابْن مَاجَه وَهُوَ أَيْضا مُخْتَصر ذَكَاة الْجَنِين ذَكَاة أمة قَالَ التِّرْمِذِيّ حسن. قلت: وَفِيه بعض ضعف لَكِن» رَوَاهُ ابْن حبَان فِي صَحِيحه بِدُونِهِ فاستفده2748 - حَدِيث أبي طيبَة «أَنه حجم رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم فَأمر لَهُ بِصَاع من تمر وَأمر أَهله أَن يخففوا من خراجه» رَوَاهُ مَالك وَأَبُو دَاوُد كَذَلِك ومتفق عَلَيْهِ بِمَعْنَاهُ من رِوَايَة أنس رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ2749 - حَدِيث «أنه صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم سُئِلَ عَن كسب الْحجام فَنَهَى عَنهُ وَقَالَ أطْعمهُ رقيقك وأعلفه ناضحك» رَوَاهُ مَالك عَن أبي محيصة وَأَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ وَابْن مَاجَه من رِوَايَة ابْن محيصة عَن أَبِيه قَالَ التِّرْمِذِيّ حسن وَصَححهُ ابْن حبَان وَقَالَ الْعقيلِيّ إِسْنَاده صَالح2750 - حَدِيث «من الذُّنُوب مَالا يكفره صَوْم وَلَا صَلَاة ويكفره عرق الجبين فِي الحرفة» رَوَاهُ الْخَطِيب الْبَغْدَادِيّ فِي تَلْخِيص الْمُتَشَابه بِنَحْوِهِ من حَدِيث يَحْيَى بن بكير عَن مَالك بن أنس عَن مُحَمَّد بن عَمْرو بن عَلْقَمَة عَن أبي سَلمَة عَن أبي هُرَيْرَة مَرْفُوعا إِن من الذُّنُوب ذَنبا لَا يكفره الصَّلَاة وَلَا الصَّوْم وَلَا الْحَج وَلَا الْعمرَة فَمَا يكفرهَا يَا رَسُول الله قَالَ يكفرهَا الهموم فِي طلب الْمَعيشَة2751 - حَدِيث «كسر عِظَام الْمَيِّت ككسره حَيا» تقدم فِي الْغَصْب2752 - حَدِيث «أَن رَسُول الله صَلَّى الله تَعَالَى عَلَيْهِ وَسلم أَمر الرَّهْط العرنيين أَن يشْربُوا من أَبْوَال الْإِبِل وَأَلْبَانهَا» مُتَّفق عَلَيْه من رِوَايَة أنس رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ2753 - حَدِيث «إِن الله لم يَجْعَل شفاءكم فِيمَا حرم عَلَيْكُم» تقدم فِي حد شَارِب الْخمر2754 – حَدِيث أبي شُرَيْح الْخُزَاعِيّ فِي الضِّيَافَة تقدم فِي الْجِزْيَة2755 - حَدِيث «النَّهْي عَن أكل الطين» ورد من حَدِيث عَائِشَة وَعلي وَأبي هُرَيْرَة وَأنس وَغَيرهم وَكلهَا بَاطِلَة لَا أصل لَهَا قَالَ الْعقيلِيّ لَيْسَ لَهَا أصل وَلَا يحفظ من وَجه يثبت وَقَالَ أَحْمد مَا أعلم فِي الْبَاب شَيْئا يَصح وَقَالَ مرّة لَيْسَ فِيهِ شَيْء يثبت إِلَّا أَنه يضر بِالْبدنِ وأطبق الْحفاظ عَلَى ذَلِك حَتَّى ذكرهَا ابْن الْجَوْزِيّ فِي مَوْضُوعَاته وَمَا أقصر فِي ذَلِك.2756 - أثر أبي بكر رَضِي الله تَعَالَى عَنهُ أَنه قَالَ مَا فِي الْبَحْر شَيْء إِلَّا قد ذكاه الله لكم. رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ2757 - قَول مُجَاهِد أَن الصَّحَابَة كَانُوا يكْرهُونَ مَا يَأْكُل الْجِيَف لم أره وَالله أعلم
|